الدرس
الثاني :التغيير نحو الافضل. 2
في
الدرس الاول كانت الفكرة الاساسية ان التغيير عملية اساسية وقانون الهي يتضمن
مراحل اربعة عرفنا منها العلاج والتعلم والتغيير والممارسة، كما عرفنا ان سببان
اساسيان يمنعان الانسان من التغيير اولهما عدم الاعتراف بحاجتنا للتغيير، والسبب
الثاني وجود جهاز الاميجدالا الذي تكون وظيفته حمايتك، وهو بذلك يمنعك من التغيير
خوفا عليك لانه يعرف ماهية شخصيتك.
مع
الافتراض بانكم قد قمتم بما هو مطلوب منكم في الدرس الاول واصبحتم الان مستعدين
لامتصاص الدرس الثاني بحماس ورغبة قوية حيث ستكشف امامكم الحقائق التي ستكون عونا
لكم في الانتقال نحو الافضل و الذي يعد شرط اساسي لنيل الحياة بجدارة، وكما انه ايضا
من المفترض انكم تساعدون انفسكم قبل ان يقدم المساعدة لكم احد، وانكم تبذلون الجهد
للحصول على مبتغاكم، فلكل جهد عائد مضاعف واني آمل ان يكون ذلك ما تعملون عليه.
قبل
ان تبدأ بعملية التغيير يجب ان تقوم :
1-العلاج
علاج
المشاعر السلبية لديك ومعها ايضا الافكار السلبية التي تراودك وذلك من خلال
تسجيلها على الورق والقيام بعملية واعية في استبدالها والقيام لاحقا بتذكير نفسك
بتلك المشاعر الجديدة صباح مساء وكذلك الافكار الجديدة، ولا يفوتنا هنا ان نفهم
المعتقدات التي نحملها برؤوسنا والتي عبارة عن قناعات فكرية ترسخت في اذهاننا مع
بداية نشأتنا من خلال فحص للأفكار التي تتعارض مع مفاهيم النجاح والتقدم والتغيير
نحو الافضل بسؤال نفسك من اين جاءتك هذه الفكرة والبحث عن مدى صحتها، فاذا لم تكن
صحيحة استبدلها بما هو افضل وصحيح.
2-
التعلم
لماذا
كتبت التعلم ولم اكتب التعليم؟ هل هذا عمل اعتباطي؟ ام هناك فرق ومغزى من ذلك بين
التعليم والتعلم.؟
في
محاضراتي المختلفة قلة قليلة من يستطيعون التمييز بشكل دقيق. فماذا عنك انت؟
لا
عليك سأشرح باختصار الفرق الجوهري بينهما.
التعليم
هو عملية تقديم للمعلومات المختلفة والسؤال عنها دون الاهتمام بتغيير السلوك او
السؤال عنه، وهذا ما تقوم به المدارس والجامعات الا ما رحم ربي.
بينما
التعلم هو تغيير في السلوك نحو الافضل ينتج عن عملية تدريب متقنة تساهم فيها
المعرفة والتفكير والشعور.
التعلم
نوعان:
1-
تعلم فاعل يساهم فيه الفرد نفسه ويبنيه ويساعد نفسه بنفسه ويشارك في عملية التعلم
ويتفاعل معها ويبحث عنها ويتشاركها مع الاخرين، ويتحمل مسؤولية تعلمه ولا يلقي
باللوم على احد ولا يعتبر نفسه ضحية البيئة والظروف والقدر.
2-
تعلم منفعل يقوم على تلقي المعلومة دون المشاركة والمساهمة او تحمل مسؤولية مساعدة
نفسه حيث يلقي بالمهمة على الاخرين وعلى الظروف والاحوال.
ماذا
انت تختار من التعلم الفاعل ام المنفعل ولماذا؟
وللتعلم
مراحل اربعة أشرحها بإيجاز من يفهمها يستطيع ان يتعلم بسرعة أي شيء:
المرحلة
الاولى :العجز اللاشعوري الانسان لا يعلم بانه لا يعلم، حيث لا يوجد الوعي ولا توجد
المهارة. وهذه حال اغلب الناس حيث يعتقدون بأنهم يعلمون وهم لا يعلمون بانهم لا
يعلمون لذلك الانسان في هذه المرحلة لا يستطيع ان يتعلم.
المرحلة
الثانية: العجز الشعوري الانسان يعلم انه لا يعلم وما اؤتيتم من العلم الا قليلا
فيعترف بجهله وهنا بداية الوعي انما لا يوجد المهارة.
المرحلة
الثالثة: القدرة الشعورية تكون بالالتحاق بمراكز التعلم والتدريب لبناء المعرفة
والمهارة والوعي بهما. الانسان يعلم انه يتعلم وهنا تتشكل المعرفة والوعي بهما.
المرحلة
الرابعة: القدرة اللاشعورية من خلال التطبيق المستمر للمعرفة والمهارة في الحياة
العملية تصبح المعرفة والمهارة مستقرة في اللاوعي للإنسان وهذا هو المطلوب حيث
تنفذ اعمالك بقليل من الجهد ودون اخطاء وباقل زمن.
مثال
قيادة السيارة مع تعلمك الجديد لقيادة السيارة وحصولك على رخصة القيادة تكون مفكر
في كل حركة تقوم بها وتكون بطيء في العملية ومع مرور الزمن في القيادة تقود
السيارة دون ادنى تفكير بما تفعله فقط انت جالس في المكان المخصص وهناك من يقوم
بالحركات الالية نيابة عنك لان المعرفة والمهارة استقرت باللاوعي لديك وهنا تبدأ
رحلة الانسان بالتميز والتفوق من اكتساب العادة الجيدة المستقرة في اللاوعي والتي
تقود سلوكك وادائك نحو النتائج التي ترغبها.
بعد
هذا الاستعراض انت في اي مرحلة الان؟
3-
التغيير وهو العملية الاساسية هنا والتي نفهم من خلالها باننا سوف ننتقل من المكان
الحالي الذي نحن عليه الان الى المكان الافضل بمستقبلنا من خلال اختياراتنا
الواعية ومن خلال قراراتنا التي نتبناها والتي هي مسؤوليتنا نحن فاذا لم نقم نحن
بهذا العمل فهناك من سيقوم به نيابة عنك انما وفق هو ما يريد وليس وفق ما تريد،
فماذا تريد انت؟
التغيير
نوعان:
1-
تغيير سطحي يتناول ظاهر السلوك وهو يكون من خلال الاوامر والقوانين والمظاهر
الخارجية في تحسين لباس الشخص ومظهره الخارجي وتنفيذ بعض الاوامر افعل ولا تفعل،
وهذا التغيير لا يدوم طويلا اذ سرعان ما يعود الانسان الى ما اعتاد عليه او انه
سيظهر في اوقات الازمات على حقيقته وهو حال اغلب الناس.
2-
التغيير العميق وهو تغيير يتناول باطن الانسان والتي هي السبب في سلوكه الظاهر،
وهذا التغيير يعتمد على المبادئ الجوهرية والقيم والاهداف والتفكير الايجابي
الصحيح والعاطفة الايجابية والمعرفة والحكمة والايمان بالله سبحانه وتعالى.
ايضا
أتساءل اي نوع انت سوف تختار برجاء كتابة خيارك على دفترك ذاكرا الاسباب التي دعتك
الى هذا الاختيار الواعي.
4-الممارسه
العملية وهذا ما سنبحثه بأذن الله بالدرس القادم.
تدريب
اليوم الاجابة على الاسئلة المطروحة في معرض الدرس وذكر الاسباب التي دعتك لهذه
الخيارات سجلها على دفترك.
حاول
ان تعلم عشرة اشخاص بعد ان تكون قد اتقنت الدرس تماما وانا اتوقع أنك فعلا قد
اتقنته.
حتى
نلتقي في الدرس القادم استودعكم الله بالحب والخير والسعادة. دمتم جميعا بهناء
وسرور الى اللقاء.
أيمن
قتلان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق