الأحد، 25 أكتوبر 2015

هل ترغب بتغيير حياتك للافضل؟

الأشياء التي يجب ان تقوم بها لكي تتغير حياتك الى الابد






التغيير هو قانون الحياة الثابت فأولئك الذين ينظرون فقط الى الماضي والحاضر لن يدركوا المستقبل أبداً.
                                                                                                        أيمن قتلان

ان الشيء الثابت في حياتنا كحقيقة هو التغيير وللأسف الغالبية لا تعمل على هذه الحقيقة لأنهم يدركون خطئ انه لا حاجة الى التغيير وان ذلك قدر مكتوب فلا يوجد مبرر للقيام بذلك والحياة دائما تثبت عكس ذلك عندما يقوم الناس بعملية التغيير في حياتهم مكرهين عند أصابتهم بمرض أو حدوث أزمة مالية أو أزمة اجتماعية أو ازمة في بيئة العمل.
لا تدع التغيير يأتي اليك فرض كنتيجة لظروف ضاغطة لان قدرتك على التحكم تكون ضعيفة.
العاقل والايجابي هو من يدرك أهمية التغيير فيبدأ بها بشكل مخطط ومبرمج لتكون حياته متجهة نحو الخير والمستقبل الأفضل وان يكون ذلك منهاج مستمر يضمن لك التحسين المستمر لنوعية حياتك وهنا أتقدم اليك بالأشياء التي يمكن ان تقوم بها لكي تتغير حياتك الى الابد:
1 – اجعل لحياتك معنى
ماهي الأشياء الأكثر أهمية في حياتك ولماذا انت موجود؟ ماهي البصمة والاثر التي ترغب تركهما خلفك في الحياة لتخليد ذكراك؟
عندما تجيب على هذه الأسئلة ستكتشف الغرض من قيمة حياتك وهذا الغرض هو من يحدد لك ماذا يجب عليك أن تفعل. الحياة لا يمكن ان تسير لديك بلا أهداف.
2 – أكتب حلمك رؤيتك
ما هو اقصى ما تتمنى ان تصل اليه في الحياة؟ ماهي أحلامك وطموحاتك؟ الحلم والطموح يوجهان سلوكك وتصرفاتك لكي تحققهما. الحلم يصبح مع المثابرة والعمل الجاد حقيقة.
3 – حدد أهدافك
تحديد الأهداف هو الخطوة التالية بعد كتابة الرؤية , وتحديد الأهداف هو الجانب العملي والتنفيذي الذي يضمن الوصول الى غاياتك عبر سلسلة من الإجراءات والخطوات الصغيرة على الطريق الصحيح.
4 – لا تنظر كثيراً الى الماضي
الماضي قد ذهب والماضي قد وجد لكي يكون درس لك فلا تكرر أخطاء الماضي كما لا تندم على ما فات لأنه قد مات ركز على حاضرك ومستقبلك فأفعالك الصحيحة اليوم هي التي تصنع مستقبلك.
5 – تخلص من خوفك وقلقك
الخوف يمنع الانسان من محاولة التغيير ويشل القدرات ومن يبقي حياته رهينة للخوف لن يتقدم الى الامام تعلم الشجاعة والتحدي وثابر على ذلك بثقة كبيرة بالله جل جلاله وبقدراتك التي تبنيها.
6 – تعلم ان تعيش حياة متوازنة
التوازن عنصر أساسي للحياة السعيدة ومن اجل ذلك يجب ان تلبي احتياجاتك الروحية والعقلية والعاطفية والجسدية واي نقص في أي واحدة سيجعل من حياتك غير مستقرة.
7 – واجه مشاكلك بتحدي
من السهل على الانسان ان يتهرب من مواجهة المشاكل انما على المدى الطويل لا يمكن ان يكون ذلك هو الأسلوب الصحيح للحياة. تعلم كيف تبني أفكارك التي تساعدك على حل المشاكل فالمشاكل وجدت لكي تزول.
8 – تحمل مسؤولية التغيير
الشخص الوحيد الذي يستطيع مساعدتك على التغيير هو انت كن شجاعاً وقم بواجبك تجاه نفسك وتجاه الحياة.
9 – عش اللحظة
أستمتع وانت تقوم بعملية التغيير وكن واعياً بها وركز على الشعور بالسعادة رغم كل الصعاب وابني سعادتك داخلياً لان الشعور بالسعادة يوصل الى حالة الرضا والقناعة وهذا بدوره كفيل برفع الأداء لديك وتوجيه سلوكك للاستمرار في العمل وبناء الحياة.
10 – استمر في عملية التعلم
اجعل الحياة تعلم مستمر وفي كل مرة تتعلم تكتسب معرفة ومهارة تساعدانك على التقدم وكسب المزيد من الثقة. أقرأ الكتب المفيدة والتحق بالبرامج والدورات التدريبية التي تساهم في بناء وتطوير شخصيتك وقدراتك.
التغيير ضرورة حتمية قم بها بخيارك وبإرادتك بدل ان تفرض عليك.

أيمن قتلان     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق