الاثنين، 28 أبريل 2014

الكرامة الانسانية

الكرامة الانسانية طريقنا الصحيح للمستقبل الصحيح والحكم الرشيد


مفهوم الكرامة الانسانية
كرامة الأنسان  تمثل قيمة للذات الانسانية كقيمة مترسخة في الشخص كونه انسان بغض النظر عن أصله و جنسه و عمره وحالته. وكرامة الأنسان قيمة تولد مع تشكل الأنسان وولادته. والتكريم الالهي هو سر خلق الانسان وتميزه عن الكائنات الاخرى .
بسم الله الرحمن الرحيم.

 {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلا }.
 حيث يجب ان تثبت الدول في دستورها إذا كانت دول قانون موضوع الكرامة الأنسانية كاساس لها لتصبح القوانين كلها تحت هذه الكرامة الانسانية.فالقوانين جميعها يجب أن تبنى لتحمي كرامة الانسان دون أي مقابل.
والكرامة حق طبيعي ممنوح من الله و لا فضل لأحد فيه و الكرامة تولد  بلحظة ولادة الإنسان كإنسان لأنه لم يكن شئ أخر ولا ترتبط هذه الكرامة بهوية الإنسان أو بحالته أو مذهبه أو طائفته فكرامة الانسان السجين تعادل كرامة الانسان الحر.والكرامة لا تُمنح ولا تصير من خلال الأعمال أو الحالة.فكرامة الإنسان أمر جوهري  يجب  الا  تمس  حيث يجب احترامها دائما و هي واجب كل السلطات في الدولة.
 ان كرامة الانسان هي قيمه ما هية  وهذه القيمة  متحولة و تتماشى مع الزمن و هذا تعريف ثابت لا يتغير.لايتغير بتغير الازمان والحكام والاماكن
وان تطور العقل البشري في كافة مراحله اللاحقة سوف يضيف قيم تتناسب مع طبيعة الزمن وروحه وان  أي قيمة عادلة تكتشف أو يخترعها الأنسان أو الطبيعة بحيث تعطي صفات جديدة للإنسان و الإنسانية و تحسن حياته  تصبح جزءأ من هذه القيمة للكرامة الانسانية و تزيدها غنى و بالتالي فإن هذه القيمة تحتوي الحقوق الإنسانية العالمية المتعلقة بالفرد والتي لا تقبل التقسيم والتجزيئ.

ان اولويات  الكرامة الأنسانية تقوم على:
هناك شيئ و أشياء متوجبة للانسان لأنه إنسان.  
الفقراء هم أشد ما يمكن أن يكون واجبنا تجاههم .
 الجهلاء يجب ان نعمل على تعليمهم.
المرضى يجب ان نعالجهم.
نحن جميعاً نتقاسم الانسانية نفسها وبالتالي الكرامة ذاتها.

وأن المفاهيم الأساسية حول الكرامة الانسانية هي:
يجب الا تفهم كلمة الكرامة بطريقة عاطفية فقط وانما بطريقة منطقية وعقلية انها لا تعني شيئاً أقل مما يلي: الكائن البشري فوق أي ثمن الى حد كبير أي لا يمكن المبادلة به باي ثمن فالكرامة ذات قيمة باطنية.
الكرامة الأنسانية و الاحترام غير المشروط للشخص:
يجب ان تقوم على العدالة و الأنصاف و عدم الإقصاء كي لا يقع الظلم .
فمن خلال مفهوم الكرامة الإنسانية تصبح الحقيقة الوحيدة الواضحة و التي يمكن أن تستمر كمبدأ كوني إلهي {{في جعل الاخر ذاتنا}}.
  {{ أفعل الناس ما تريد أن يفعله الناس لك} {{ ذاتك هي الاخر}}
  و هنا فكرة العدالة و الاحترام المتبادل يقوم على مفهوم كون الانسان كائن موجود كغاية في ذاته و هو ليس مجرد وسيلة{{ هو غاية ووسيلة}}.
          {{أنا وسيلة لغاية ذات الأخر و الأخر وسيلة لذاتي}}
و الاحترام هنا يقوم على صوت الضمير فعندما أقوم بواجبي تجاه الأخر والأخر يقوم بواجبه تجاهي يكون الاحترام والحقوق قد تم تحصيلها بدون تعقيد.
و { جان جاك روسو} يقول ان صوت الضمير المجرد هو ان أي حياة للاخر هي باهمية حياتي وربما أكثر.
وهنا يأتي التحدي الأخلاقي في تعقيدات الأحداث في صميم ظروف متغيرة لا متناهية و غير متوقعة ابدا و هنا يبدأ الفراغ الأخلاقي عندما يتم الاساءة للكرامة الانسانية. 

هناك تعليقان (2):

  1. التعريف الذي تعلمته من خلال ممارسة الحياة الكريمه في خارج المنطقه العربيه .. هو ان الكرامه هو القدره او الامكانيه على تحقيق كل الرغبات او الطموح المشروع (وكلمة مشروع هنا تختلف بين مجتمع واخر وقوانينهم الخاصه بهم )

    ردحذف
  2. التعريف الذي تعلمته من خلال ممارسة الحياة الكريمه في خارج المنطقه العربيه .. هو ان الكرامه هو القدره او الامكانيه على تحقيق كل الرغبات او الطموح المشروع (وكلمة مشروع هنا تختلف بين مجتمع واخر وقوانينهم الخاصه بهم )

    ردحذف